كفية تنصيب الووردبريس وافضل استضافة

كفية تنصيب الووردبريس وافضل استضافة

ماهو الووردبريس  WordPress:

الووردبريس هو نظام خاص بادارة المحتوى الاكتروني على شبكة الانترنت عبر منصة مصممة بلغة البي اتش بي مرتبط بقاعدة بيانات، منصة الووردبريس مفتوحة المصدر تسمح بتطويرها من طرف العموم .

تسمح منصة الووردبريس بتصميم المواقع والمدونات عبر لوحة تحكم خلفية خاصة بمدير الموقع تمكن المستخدم من ادارة المحتوى وتهيئة الموقع وتصميمه وفق احتياجاته ورغباته .

توفر منصة الووردبريس خاصية القوالب او الثيمات التي تمتاز باختيار الشكل والقالب المناسب الذي يظهر فيه موقعك للزوار مع تدعيمه بالاضافات المناسبة والتي تعطيه كفاءة وقدرة رهيبة يمتاز بها الووردبريس كغيره من المنصات المختلفة .

وتوجد الاف القوالب والاضافات الجاهزة المتوفرة مجانا او بمقابل والتي تسهل على اصحاب الموقع تصميم مواقع رائدة و متميزة في ثواني دون امتلاك اية خبرة.

لماذا الووردبريس :

يمكن استخدام الووربريس لانشاء وتصميم وادارة اي  مدونة او موقع مهما كان نوعه وصنفه  فهو يوفر المرونة الكافية لتصميم المواقع بسهولة ومفضل لدى اصحاب المدونات و ممتاز بالنسبة  للمواقع المهنية والعملية ويدعم بشدة ادارة المتاجر الاكترونية عبر اضافة وووكوميرس.

حوالي مائة مليون شخص في العالم يستخدمون هذا النظام الذي يستحوذ على قرابة نصف المواقع الموجودة حاليا وذلك راجع لعدة مزايا تميز الووردبريس مثل :

  • الدعم والتطوير المستمر من طرف مجموعة من المحترفين والخبراء المتطوعين.
  • الامن والحماية التي توفرها المنصة عبر التحديثات المستمرة .
  • سهولة استخدامه وادارته من طرف المبتدئين وحتى من ليست لهم سبق معرفة بالموضوع.
  • مجانيته وتوفر قوالب واضافات مجانية.
  • شيوع استخدامه من طرف الملايين من المستخدمين ووفرة المعلومات والحلول في الانترنت حول جميع الامور الخاصة بالمنصة.
  • الاف من القوالب والاضافات الجاهزة تغطي مختلف مجالات الحياة الخاصة والعملية و التجارية …
  • صديق محركات البحث حيث توفر المنصة مواقع سريعة وفعالة الاداء وسهلة الارشفة .
  • كثرة المزايا التقنية والعملية في تنصيب الاداوات وادارة المحتوى بليونة وسهولة.

متطلبات تشغيل الووردبريس:

لن يحتاج النظام الخاص بووردبريس سوى استضافة مجانية او مدفوعة مجهزة بخادم ويب اباتشي او انجينيكس مع دعمه للغتي البي اتش بي PHP و لاستخدام قواعد البايانات ماريا ديبي MARIADB الخاصة بعمل لغة Mysql ومن المؤكد ان جل الاستضافات اليوم توفر البيئة المناسبة لتنصيب منصة الووردبريس مع توفر استضافات متخصصة فقط في توفر الجو المناسب لعمل الووردبريس لكي يعمل في اقصى امكاناته.

المتطلبات الخاصة بتشغيل اخر نسخة من نظام الووردبريس :

  • خادم ويب اباتشي او انجينيكس ، او اي خادم اخر يدعم قواعد البيانات ولغة بي اتش بي.
  • مساحة تخزينية لا تقل عن واحد جيكابايت
  • ذاكرة عشوائية RAM لا تقل عن 512 ميغابايت.
  • بروسيسور لا يقل عن 1GHz
  • اخر اصدار من لغة PHP .
  • اخر اصدار من قاعدة بيانات MYsql او MariaDB .
  • دعم خاصية HTTPS الأمن

اين تستضيف الووردبريس ؟

نظام ادارة المحتوى او منصة ووردبريس متوافقة مع مختلف انواع الاستضافات متى كانت تستجيب للمتطلبات المبينة اعلاه ، وتوفر استضافة الويب العادية بجميع انواعها المشتركة والافتراضية والسحابية والمخصصة الارضية المناسبة لعمل المنصة والكثير من مواقع الووردبريس تعمل بشكل جيد على هذه الاستضافة.

ولاكن كثيرا ما يتم ترديد عبارة الاستضافة الخاصة بالووردبريس والترويج لهذا النوع من الاستضافة في بعض المواقع على انها استضافة خاصة بمنصة ووردبريس فماذا يميز هذه الاستضافة ومالفرق بينها وبين الاستضافة العادية ؟

هناك كذلك من يفضل الاستضافة على موقع ووربريس الرسمي او انه لا يستطع خوض مغامرة ادارة المنصة خارج خوادم اخرى . فماهي استضافة الووردبريس ومايميزها عن الاستضافات الاخرى؟

الاستضافة العادية :

يمكن تتبيث ملفات الووردبريس وتشغيل نظامه كاملا على اية استضافة كيفما كان نوعها وقدرتها سواء بالاستضافة المشتركة او الاستضافة الافتراضية المخصصة او الاستضافة السحابية مع الحرص على ان تلبي الشروط المبينة اعلاه في فقرة المتطلبات الخاصة بتشغيل نظام الووردبريس حتى يشتغل النظام على اكمل وجه ، كما يمكن تنصيبه على الاجهزة المحلية في الحاسوب مثلا دون مشاكل . واليوم يوفر جل مقدمي خدمة استضافة المواقع وتنافس على توفير البيئة الملائمة لتنصيب المنصة وادارتها على خوادمها بكل سهولة ومنح المتسخدمين الادوات المناسبة مثل زر التتبيث الفوريلنظام والقوالب الجاهزة والاضافات المختلفة وغيرها من الادوات التي تسهل على اصحاب المواقع التمتع بمزايا الووردبريس بكل سهولة :

أفضل الاستضافات العادية :

نظرا لوجود الالاف من مقدمي الاستضافات على الويب وحيث ان اغلبها يوفي بمتطلبات تنصيب منصة الووردبريس فانه يصعب ان نصنف ايها افضل استضافة خاصة بالمنصة نظرا لعدة عوامل منها مايتعلق بمطلبات موقعك ونوعه وحجمه وقدراتك المالية وغيرها من العوامل المتداخلة والمتشابكة ،

وحسب موقع ووردبريس الرسمي فأنه يرجح بعض الاستضافات ويوصي بها ويضعها ضمن افضل الاستضافات الخاصة بالووردبريس ويتعلق الامر بالاستضافات الثالية :

  • استضافة بلوهوست
  • استضافة دريم هوست
  • استضافة سايت كراوند

الاستضافة المخصصة للووردبريس :

توجد نوع من الاستضافة المخصصة فقط لاستضافة محتوى الووردبريس دون غيره وتمتاز هذه الاستضافة بتوفير البيئة المناسبة من الخادم وموارد السيرفر والادوات الموازية التي تؤهل المنصة لكي تعمل بشكل متناغم ومنسجم مع امكانيات الاستضافة مما يمنح لصاحب الموقع قيمة اضافية خاصة بحماية امنية ودعم فني وسرعة وكفاءة اداء موقعه بشكل ممتاز يفوق في امكانيات اشتغال المنصة على الاستضافات العادية.

لمزيد من المعلومات وللتوضيح اكثر حول الفرق بين الاستضافة العادية او الاستضافة المخصصة لمنصة الووردبريس قم بالاطلاع على هذا المقال الذي يميز بين النوعين ويعطيك اهم الفروقات بين الاستضافتين :

الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الويب العادية

افضل الاستضافات المخصصة للوردبريس:

تظل منصة الووبريس  من المنصات المفضلة لاصحاب المواقع ولهذا ظهرت  استضافات خاصة بالمنصة ولاكن يصعب التمييز بين افضلها لعدة اعتبارات متعلقة بقدرة وحجم الموقع وكذلك للمنافسة القوية بين شركات الاستضافة على توفير افضل العروض والخطط يصعب الاختيار بينها

وبعد تصفح مواقع تصنيف الاستضافات وبناءا على تقييمات المستخدمين وتوصيات الخبرى فانه ترأى لدينا صراع  بين عدة شركات الاستضافة على سوق الاستضافة الخاصة بالووردبريس ويتعلق الامر على سبيل المثال لا الحصر :

  • استضافة بلوهوست
  • استضافة انموشن
  • استضافة هوستجيتور
  • استضافة هوستنجر
  • استضافة اي بيج

استضافة موقع ووردبريس المجانية :

يوفر الموقع الرسمي للوردبريس wordpress.com الاستضافة الذاتية للمنصة للراغبين في انشاء مواقع او مدوناتهم دون تكلفة شراء استضافة او اسم نطاق للموقع وذلك ان الشركة توفر استضافة موقعك على خوادمها الخاصة على غرار الأمر بالنسبة لمدونات بلوجر Blogger.com او ويكس WIX ، مما يتيح لك انشاء مدونة او موقع الكتروني على استضافة الموقع والاستفادة من المزايا الامنية وخصائص الصيانة وغيرها من الادوات دون مقابل بالنسبة للخطة المجانية ، وتمتاز الاستضافة الذاتية لموقع ووردبريس بسهولة الحصول على موقع مع ضومين نيم او اسم نطاق فرعي بعد التسجيل ، اضافة الى التمتع بمزايا الاستضافة المجانية ورغم امكاناتها المحدودة فهي انسب بالنسبة للمبتدئين الذين يفضلون الاستفادة من خدمات المنصة مجانا الا أنه يمكن لهؤلاء المستخدمين الحصول على خدمات اضافية مدفوعة حسب الترقية الى خطط الاستضافات المختلفة المتوفرة مثل الاستفادة من خدمة الايميل والقوالب المدفوعة مجانا .

مزايا الاستضافة الذاتية الخاصة بموقع ووردبريس المجانية :

  • الاستفادة من اسم النطاق المجاني الفرعي التابع لشركة ووردبريس دون الحاجة الى شراء ضومين نيم خاص بك .
  • الاستفادة من المساحة المجانية التي يوفرها الموقع والتي تقارب 3GB و الارتباط مع قاعدة بياناته دون مقابل و هي خدمات كفيلة بانشاء موقع ووردبريس خاص بك بكامل المزايا يغنيك عن دفع اية تكاليف اضافية .
  • التحديث والترقية الخاصة بنظام الووردبريس يبقى من مهام الشركة المضيفة اي انك لن تحتاج الى استمرار تحديثه كل مرة .
مزايا الاستضافة المدفوعة بموقع ووردبريس :

اضافة الى الاستضافة المجانية التي يوفرها موقع ووردبريس الرسمي يمكن للمستخدمين الاستفادة من عدة مزايا لدعم موقعهم المستضاف بخوادم الشركة بمقابل مادي يراوح بين 46 دولار الى 500 دولار في العام او حتى 1700 دولار في الشهر بالنسبة للخطة VIP وهذا يوازيه التمتيع بمساحة تخزين اضافية وانشاء اسم نطاق خاص بالموقع وامكانية الترويج للاعلانات عبر المنصة والاستفادة من اليات تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث و دمج ادوات مثل احصائيات الزوار بالموقع والاستفادة من كامل الدعم الفني وغيرها.

عيوب الاستضافة المدفوعة بالموقع الرسمي :

رغم كل هذه الامتيازات المذكورة فانه مقارنة بين استضافة الموقع الرسمي للووردبريس wordpress.com وبين استضافة منصة الووردبريس التي يثم حملها مجانا من الموقع الرسمي للمنصة wordpress.org ويثم استضافتها على خوادم خارجية مثل خوادم بلوهوست (الاستضافة العادية) فإنه يلاحظ ان نوع الاستضافة الاولى يبقى محدودا ولا يوفر الحرية الكاملة في التصرف واستغلال كافة القدرات التي تزخر بها المنصة فعلى سبيل المثال فان استضافة الووردبريس الرسمية تعاني من :

  • عدم امتلاك كامل السيطرة والتحكم في الاستضافة والمنصة.
  • عدم امكانية اجراء اعمال الصيانة والترقية و معالجة الاخطاء وانشاء الحلول الممكنة ذاتيا.
  • عدم امكانية الاستفادة من عضوية الاعضاء بالموقع.
  • عدم اتاحة الحق في تسخير الموقع لمنصة تجارية وانما تسجل في الخطة التجارية الخاصة.
  • اقصى سعة تخزين متاحة هي 200GB  الاستضافات العادية توفر استضافات غير محدود
عيوب استضافة موقع الووردبريس المجانية :
  • نشر الاعلانات على الاستضافات المجانية دون رضاك الشخصي. فلا يحق لك استخدام موقعك لنشر اعلانات شركات اخرى مثل غوغل ادس فقط ان كان لك زوار مهمين يمكنك الانخراط في برنامج خاص باعلانات الشركة وتقاسم الارباح معها.
  • عدم السماح برفع القوالب والاضافات فقط يسمح لك بالاستفادة من من بعض القوالب والاضافات المختارة .
  • عدم السماح بتنصيب اضافات خاصة بتتبع واحصاءات الزوار خارج نظام ما توفره لك الشركة
  • التعرض لحدف موقعك في اي وقت عند انتهاكك لسياسة الشركة وقوانيهاالتي تقوم بقبولها عند التسجيل بالموقع.
  • عدم الاستفادة من جميع امكانات تسخير الموقع للتجارة وتنصيب الادوات التجارية عليه مثل وووكمرس او بوابة الاداءات النقدية اونلاين.

الفرق بين wordpress.com و wordpress.org

الكثير من مستعملي الانترنت يكادون لا يميزون بين الموقعين والذين يظهران انهما نفس الشيء الامر الذي يدفع بالكثير من المبتدئين الى اختيارات خاطئة في البداية ولكي نوضح فإن كلاهما خاصان بمنصة الووردبريس حيث توجد عدة اختلافات بينهما والاساسي معرفة وظيفة كلا منهما:

وظيفة موقع wordpress.com

هذا الموقع يتيح للمسجلين فيه استضافة المواقع الخاصة فقط بمنصة ووردبريس على خوادمه الخاصة مع فرض عدة قيود على المستخدمين يوفر الاستضافة المجانية والمدفوعة على السواء ويوفر ثيمات واضافات مجانية ولاكنها معدودة جدا . رغم اتجاه الشركة الى توفير العديد منها فانها تبقى دوما دون ماتوفر استضافة المنصة على الاستضافات الخارجية

وظيفة موقع wordpress.org

هذا الموقع خاص بتوفير منصة الووردبريس والتحديثاث والقوالب والاضافات الخاصة بها والتي يثم تحميلها عادة وتنصيبها على استضافات خارجية وان كان تحميل المنصة مجاني فان تشغيلها يتطلب شراء استضافة خاصة واسم نطاق خاص .

تنصيب الووردبريس :

يوفر الموقع الرسمي تحميل ملف مضغوط يحتوى على جميع ملفات ووردبريس جاهزة في اخر اصدار له او يمكن تحميل الاصدارات السابقة من نفس الموقع وهذا الملف المضغوط يتكون من مجموعة من المستندات و الملفات التي يثم تحميلها ورفعها مباشرة على موقعك عن طريق اداة رفع الملفات الموجودة بقائمة ادارة الموقع التي تقوم شركة الاستضافة بتوفيرها لاصحاب المواقع ، وتجدر الاشارة ان جل شركات الاستضافة اليوم توفر خاصية تنصيب الووردبريس في موقعك انطلاقا من لوحة التحكم الخاصة بالموقع فقط بكبسة زر واحدة حيث يثم انشاء الملفات تلقائيا في موقعك دون الحاجة الى تحميل ورفع حزمة الملفات الخاصة بالمنصة كما تتكفل بربط المنصة بقاعدة البيانات مباشرة .

خطوات تنصيب نظام الووردبريس يدويا على الاستضافة :

هذا النظام معروف بسهولة تنصيبه وادارته في مختلف الظروف ولا تتعدى العملية في اقصى الحالات 5 دقائق وتوفر بعض الاستضافات ادوات تنصيبه اتوماتيكا مثل اداة فانتاستيكو فاذا كنت تود تنصيب وتتبيث المنصة يدويا على الاستضافة الخاصة بك فهذه هي الخطوات الاساسية للقيام بالمهمة :

اولا : تحميل ورفع حزمة الووردبريس على استضافتك :

لتحميل اخر نسخة من ملف حزمة الووردبريس يثم عبر الموقع الرسمي للمنصة ضمن صفحة تحميلات او عبر الرابط الثالي :

تحميل اخر نسخة من منصة الووردبريس

الحزمة الخاصة بملفات المنصة تكون مضغوطة وبالثالي عليك بفك الضغط عليها حيث تجدها مكونة من عدة مستندات وملفات :

ملفات الووردبريس

مستند wp-content :

يحتوى على عدة ملفات ومستندات والمتعلقة خصوصا بمستند القوالب ومستند الاضافات ومستند الابلودس الذي يتضمن ملفات الصور

مستند wp-admin :

يتضمن عدة ملفات ومستندات خاصة بادارة الموقع والتحكم فيه وهذا المستند هو الخاص بالجهة الخلفية للموقع وبه تنشاء ملفات المدير والمستخدمين

مستند wp-includes:

هذا المستند خاص بكل ماهو ضروري لعمل الموقع من ملفات السكريبتات والستايل و الخطوط والودجيتش وغيرها من الملفات الخاصة بالتعديل  مثل ملف الدالات فانكشنز

ملف wp-config-sample.php 

هذا هو الملف المسؤول عن تنصيب الوودربريس ومن خلال هذه الاسطر يمكنك  ادخال البيانات الضرورية لاجراء الاتصال بين المنصة وقاعدة البيانات اذا كنت تود القيام بذلك يدويا قبل رفع المنصة على الاستضافة ويمكنك ايضا ادخالها  بعد ذلك  من  خلال صفحة التنصيب التي تظهر مباشرة بعد رفع الملفات على الموقع

ثانيا : انشاء  قاعدة بيانات خاصة بالمنصة :

الووردبريس لا يمكن ان يشتغل دون قاعدة البيانات ، ويثم دوما انشاء قاعدة البيانات قبل رفع الملفات وتنصيب الووردبريس اما يدويا او  تلقائيا عن طريق برامج تنصيب المنصة .

اذ توجد العديد من البرامج والسكريبتات تقوم بتتبيث وتنصيب الووردبريس وانشاء قاعدة البيانات تلقائيا وبكبسة زر واحدة ولاكن مايهمنا هنا هو الطريقة اليدوية والتي تبقى دوما هي الاصل .

انشاء قاعدة البيانات يثم عن طريق الدخول الى لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة المختلفة اذ يوجد العديد الكثير منها اشهرها Cpanel  و Plesk  و vdeck و webmin  البعض منها مجاني والبعض الاخر مدفوع

وضمن لوحة التحكم ابحث عن ما يشير الى قواعد البيانات  والتي غالبا ما يعبر عنها ب Mysql Database  ثم  قم بانشاء قاعدة بيانات جديدة ثم قم باختيار انشاء قاعدة البيانات

 

 

ملفات الووردبريس

او كما في الصورة الثالية حسب لوحة التحكم المستخدمة في استضافة ايبيج :

ملفات الووردبريس

  • انشاء قاعدة بيانات جديدة باعطائها الاسم المختار.

ملفات الووردبريس

  • انشاء اسم المستخدم وكلمة المرور ا لخاصة بهذه القاعدة للبيانات والامر لايكاد يختلف في مجموع لوحات التحكم والاستضافات والذي يظهرعموما كما في المثال

ملفات الووردبريس

  • البحث عن رابط قاعدة البيانات وحفظه والذي يثم تزويدك به من طرف شركة الاستضافة والخاص برابط الاتصال بقاعدة البيانات.  ويمكن ان تجده ضمن قائمة قاعدة البيانات حسب لوحة التحكم الخاصة بالموقع

تذكر هذه البيانات التي انشأتها للتو و  التي سوف تحتاجها في المرحلة المقبلة .

تالثا : التعديل على ملف wp-config-sample.php.

هذه المرحلة اختيارية ويمكن تجاوزها واستكمالها بعد رفع الملفات الى الخادم بواسطة ادخال البيانات المطلوبة بجدول صفحة التنصيب

ولاكن هناك من يفضل ادخال بيانات الاتصال بقاعدة البيانات المنشأة في المرحلة السابقة عن طريق التعديل في ملف wp-config-sample.php .

هذا الملف يوجد ضمن حزمة ملفات المنصة والذي اشارنا اليه سابقا ويمكن فتح الملفات بواسطة المذكرة او اي برنامج قارئ النصوص البرمجية ثم البحث عن الاسطر المبينة اسفله.

وبعد ادخال البينات الخاصة بالاتصال بقاعدة البيانات التي قمت بانشائها سابقا تحفظ الملف قبل رفعه الى الاستضافة او تقوم بالتعديل بعد رفع على الخادم مباشرة .

ملفات الووردبريس

رابعا: رفع حزمة الملف الى الخادم الخاص بك :

بعد تحميل الملف الخاص بحزمة الووردبريس من الموقع الرسمي  تقوم برفعه كاملا بعد فك الضغط عليه الى الاستضافة الخاصة بك عن طريق احدى الطرق الثالية:
عن طريق اداة الافتيبي FTP Protocol

نظام نقل الملفات هو نظام خص بنقل وتبادل الملفات بين الخادم و الزبون يمكنك من رفع ملفات المنصة الى ملف الاستضافة المشتركة الخاص بك ويكون ذلك عن طريق تسطير الاوامر وارسالها الى الخادم او عن طريق برنامج خاص يعرف ببرنامج FTP Client وتوجد منه عدة برمجيات مختلفة منها المجاني ومنها المدفوع واشهره حاليا هو Filezilla والذي يمكنك تحميله مجانا من الانترنت

وللاتصال بالخادم عن طريق برنامج الافتي بي يلزمك ان تحصل من شركة الاستضافة على بيانات الاتصال بخادم استضافتك ويتعلق الامر برابط الاتصال FTP واسم المستخدم وكلمة السر ويمكنك ان تجد هذه البيانات ضمن قائمة الافتي بي بلوحة التحكم  الخاصة بالاستضافة

يثم ادخال هذه البيانات بواجهة البرنامج ثم عمل اتصال حيث يعمل البرنامج على  ربطك بملفات استضافتك حيث تقوم برفع الملفات الخاصة بالحزمة من حاسوبك الى ملف الاستضافة

عن طريق اداة ادارة الملفات File manager.

اي لوحة تحكم خاصة باي استضافة الا ولابد ان تجد بها اداة تسمى ادارة الملفات وهي برمجية خاصة بتحميل ورفع الملفات الى الخادم والتصرف فيها ، ومن خلال مدير الملفات هذا تستطع رفع ملفات المنصة كاملة من الحاسوب الى ملف الاستضافة الخاص بك .

عن طريق برتوكول النقل الامن المسمى SSH

هذا البرتوكول خاص بربط الاتصال بين الخادم والحاسوب بك ومن خلاله تستطيع تنفيذ العديد من الاوامر على السيرفر ومنها رفع وتنصيب الملفات والبرامج ، ويثم ذلك على انظمة اللينكس بواسطة كتابة اسطر الاوامر اما الويندوز فتوجد برامج وسيطة تقوم بمهام الاتصال والتعامل مع الخادم  وهذه الطريق يمكنك بها رفع ملفات المنصة على استضافتك بامان

خامسا: الدخول الى رابط الموقع واستكمال البيانات الخاصة :

بعد نجاح عملية رفع الملفات كاملة على الاستضافة يثم الدخول الى موقعك حيث تظهر لك هذه الصفحة مباشرة

http://example.com

والتي سوف تنقلك مباشرة الى رابط الصفحة الثالية

http://www.example.com/wp-admin/install.php

بعد اختيارك للغة تنصيب الموقع وللغة التي  سوف تستخدمها لادارة منصة الوودربريس

اذا لم تكن قد عدلت على الملف السابق المسمى wp-config-sample.php فسوف يثم نقلك الى  الصفحة الثالية حيث يمكنك ادخال جميع البيانات الخاصة بربط الموقع بقاعدة البيانات والتي انشأتها في السابق :

ماهو الووردبريس

Database Name : اسم قاعدة البيانات التي انشأتها في المرحلة السابقة

Username & Password :  اسم المستخدم وكلمة السر التي انشأتها في السابق

Database Host: هنا تقوم بادخال رابط الاتصال بقاعدة البيانات الذي تزودك به شركة الاستضافة وان لم تتوفر عليه قم بطلبه من الدعم الفني وان كنت على استضافة مخصصة او على خادم افتراضي او على خادم الحاسوب فغالبا هو : localhost

Table Prefix : هذه الخانة خاصة باضافة الاحرف او الكلمات التي تريد ان تضيفها الى اسماء جداول قاعدة البيانات وفائدتها انها تؤمن قاعدة البيانات وتجعل اسماء الجداول مميزة حتى لا يسهل التعرف عليها من طرف القراصنة او برامج التجسس

وبعد الضغط على ارسال البيانات تظهر لك صفحة اخرى خاصة بادخال بيانات ادارة الموقع

ماهو الووردبريس

Site Title : هنا تضع الاسم الخاص بموقعك وهو الاسم الذي يظهر كعنوان رئيسي للموقع ويمكنك تغييره لاحقا

Username & Password: هذا الاسم وكلمة السر خاصان بمدير الموقع ومطلوبان من اجل الدخول الى صفحة ادارة الموقع ويجب ان تقوم باختيار كلمة سر قوية

Your Email : هنا البريد الاكتروني الخاص بك والذي سوف يثم ارسال اليه المعلومات الخاصة بموقعك مثل استرجاع كلمة السر  عند فقدانها ويستخدم لتنبيهك بالمشاكل والتحديثات  الخاصة بالمنصة

Search Engine Visibility: عدم السماح بمحركات البحث على الدخول وارشفة موقعك في محركات البحث يفضل دوما تفعيل هذه الخاصية والتي يمكن تغييرها عندما يكون موقعك جاهزا للعمل حتى تتفادى ارشفة بعض صفحات الغير المرغوب فيها مما يمكن ان يؤدي الى سوء تصنيف الموقع

اضغط على انستال او تنصيب المنصة وبعد نجاح التتبيث يمكنك الدخول دوما الى ادارة الموقع عبر الصفحة الثالية

http://example.com/wp-admin

الاخطاء الناتجة عن تنصيب الووردبريس:

في بعض الاحيان قد تصطدم برسائل الخطأ اثناء عملية تتبيث المنصة والمرتبطة غالبا باخطاء مرتبطة بعدم القدرة على الاتصال بقاعدة البيانات. ولتجاوزها يرجى القيام بخطوات تتبيث المنصة بدقة .

معظم الاخطاء التي تظهر اثناء تنصيب الووردبريس تكون مرتبطة بعدم التمكن من الاتصال بقاعدة البيانات ولهذا يرجى التأكد من بيانات الاتصال من السم الدخول وكلمة السر واسم قاعدة البيانات ورابط الاتصال بها .

اسئلة شائعة :

ماهي استخدامات الووردبريس؟

الووردبريس عبارة عن منصة ونظام متكامل من الملفات والسركيبتات المكتوبة بلغة البي اتش بي وظيفته انشاء البيئة المناسبة لعمل موقع الكتروني كيفما كان نوعه وادارته بسهولة ومجانا.

هل منصة الووردبريس مجانية ؟

نظام الووردبريس مفتوح المصدر يمكن تحميله والتعديل عليه مجانا دون قيود.

ماهي تكلفة انشاء موقع ووردبريس؟

يمكن انشاء مدونة او موقع ووردبريس مجانا على الموقع الرسمي للوردبريس wordpress.com والاستفادة من مزايا الخطة المجانية ويمكن كذلك تحميل منصة الووردبريس مجانا من الموقع الرسمي wordpress.org وتنصيبها على استضافة خارجية وربطها باسم نطاق ضومين نيم خاص وهذا يتطلب دفع تكلفة الاستضافة التي تختلف على حسب نوع الاستضافة وشركة مقدمة ا لاستضافة والتي عموما تبتدئ من 30 دولار الى مئات الدولارت في العام اما اسم النطاق فغالبا 10 دولارات في العام مع وجود اسعار اقل و اعلى حسب نوع الامتداد .

كما ان منصة الووردبريس تحتاج الى قالب اوثيم واضافات حسب الطلب فيوجد منها المجاني ويوجد منها المدفوع فتكلفة انشاء موقع ووردبريس على استضافة خارجية قد يبتدئ من 40 دولارا في العام وقد يوجد أقل من هذا السعر والاسعار دوما مقرونة بنوع الخدمة والجودة والدعم والامان والعديد من الامور المبينة في هذا المقال :
هنا رابط واسم المقال

ماهي افضل استضافة للووردبريس؟

توجد عدة انواع من الاستضافة الخاصة بانشاء مواقع الووردبريس ابتداءا من الاستضافة المجانية الخاصة بموقع ووردبريس الرسمي الى الاستضافات المدفوعة استضافات عادية مشتركة واستضافات مخصصة خاصة تختلف كلها حسب الجودة والخدمة والسعر وغالبا فاستضافة اي موقع تعود الى حجم الموقع نفسه وعدد زواره ونوعه ومتطلباته فبالنسبة للمبتدئين ولحجم التكلفة فينصح البدء بالاستضافة المشتركة ثم الترقية نحو الاستضافة الافتراضية المخصصة او الخاصة

هل يحتاج ووردبريس إلى استضافة ؟

يمكن  التوفر على موقع وودربيس دون الحاجة الى استضافة وذلك كما اسلفنا عن طريق التسجيل باحد المواقع التي تقدم لك واجهة  لادارة موقعك على خوادم مؤهلة لتشغيل انظمة  الووردبريس مثل موقع وودربريس دوت كوم وبعض الاستضافات الخاصة فقط بمنصة ووردبريس .

ومن أجل التمتع بالادارة والتحكم الكامل بالمنصة وادارة المواقع عليها بكل حرية فأن الكثيرون يفضلون شراء استضافة خاصة  وتنصيب منصة الوودربريس عليها ومن ثم اعداد وانشاء المواقع حسب حاجيتهم وقدراتهم

والووردبريس يعمل على الاستضافة المشتركة وعلى الاستضافة السحابية وعلى الخوادم الافتراضية والكاملة فقط يجب على الاستضافة ان تكون مؤهلة لمتطلبات تشغيل الووردبريس.

ليس هناك ماهو اسهل وابسط من تنصيب وتتبيث منصة الووردبريس سواءا يدويا او عن طريق اداوات التنصيب الخاصة ، وليس هناك منصة تضاهي الووردبريس سواء في حجم الدعم الفني والتقني الذي تحظى به ولا حتى الشعبية والشهرة التي تعطيها قوة في الثقة بها والامان الذي تتمتع به

اختيار الووردبريس اصبح مفروضا وواجبا لكل صاحب موقع يبحث عن الافضل يماثله اختيار الاستضافة المناسبة للمنصة في ظل هذا الاقبال الكبير من طرف شركات الاستضافة على دعم المنصة وتوفير كل الامكاينات والموارد لكي تعمل في ظروف حسنة

واتمنى اني قمت بالاحاطة بكل جوانب تنصيب الووردبريس واختيار الاستضافة المناسبة لها خصوصا بالنسبة للمبتدئين واي استسفسار او ملاحظة المرجوا الا تبخلو بالتعليق اسفله